مهام قسم الشؤون الفنية
أولاً شعبة الرقابة على المباني :
- التدقيق على المواقع الإنشائية تحت التنفيذ.
- التدقيق على المباني بغرض إصدار شهادات توصيل الخدمات و شهادات الانجاز .
- إصدار التقارير الفنية الخاصة بالمساكن والتعاون مع اللجان الفنية بكافة التقارير المطلوبة للدوائر المعنية.
- إعداد التقارير الفنية الخاصة بالمناطق الصناعية .
- الرقابة على المواقع تحت التنفيذ لضبط جودة المواد المستخدمة والالتزام بالاشتراطات الفنية عند صب الخرسانات.
- إصدار التقارير الفنية للمساكن والمنشآت العامة ضمن لجنة فنية.
- عمل تقارير حول شكاوي لجنة المنازعات بالمجلس البلدي وإصدار التقارير اللازمة للجهات الحكومية المعنية.
- إصدار شهادات الصلاحية للمباني الحكومية الخدمية والمدارس والمؤسسات .
ثانياً شعبة العقود والمشاريع الحكومية :
- حساب كميات المشاريع الحكومية المقترحة .
- التصميم الإنشائي للمخططات الخاصة بالمشاريع الحكومية.
- إعداد المناقصات وطرحها.
- التحليل ودراسة عروض الاسعار المقدمة من المقاولين للمشاريع الحكومية .
- إصدار أمر المباشرة للمشاريع الحكومية .
- استلام المشاريع ابتدائيا ونهائيا.
- الاشراف على المشاريع الحكومية ومتابعتها.
- إعداد دفعات المقاولين.
- إعداد الرسائل ومتابعتها مع الجهات المعنية .
ثالثاً شعبة تراخيص البناء :
- التدقيق على المخططات المعمارية والإنشائية للمباني التجارية والوحدات السكنية والتنسيق مع السادة الاستشاريين.
- تسجيل بيانات المهندسين الاستشاريين لاعتمادهم للإشراف على المباني أثناء التنفيذ.
- اعتماد المخططات الإنشائية والمعمارية وإصدار إجازات البناء المسلح والبناء العادي .
- التنسيق مع كافة الشعب بخصوص المخططات ومطابقتها بالواقع.
- إعداد وتصميم المخططات المعمارية والإنشائية الخاصة بالمشاريع الحكومية.
رابعاً شعبة التفتيش والمتابعة :
- استقبال السادة المراجعين وتحديد احتياجاتهم والتنسيق معهم.
- زيارة المواقع لتحديد أبعاد ( البناء المقترح أو المخالف أو التعديلات ) ورسم المخططات البناء العادي .
- إصدار تصاريح الصيانة .
- إصدار تصاريح الهدم.
- معاملات استرجاع التأمينات الخاصة بالبناء ( المسلح والعادي ) .
- إصدار إفادات النظافة للجهات المعنية ( دائرة الأشغال العامة ، ووزارة الأشغال ) .
- مراجعة دائرة التخطيط والمساحة لاعتماد مخططات البناء العادي.
- التفتيش العام بالمدينة للحد من المخالفات.
- متابعة شكاوي السادة المواطنين والمقيمين.
خامساً شعبة الخدمات العامة والصيانة :
- توجيه ومتابعة التنفيذ بالمواقع الخدمية بكافة أنحاء مدينة خورفكان وضواحيها.
- معاينة المواقع واعداد التقارير اللازمة لأخذ الموافقات المسبقة قبل التنفيذ.
- معاينة المواقع بعد وقوع الحوادث المرورية لتحديد قيمة الأضرار بممتلكات البلدية الناتجة عن الحوادث.
- حصر المواد المطلوبة لتنفيذ الأعمال ومخاطبة المسؤولين لتوفيرها تمهيدا لبدء التنفيذ.
- التنسيق مع الدوائر الحكومية المعنية للحصول على عدم الممانعات للازمة قبل العمل بالمواقع أو الطرق .
- التعاون مع الاقسام الاخرى بجميع الفعاليات المقامة بالمدينة أو القرية التراثية.
- التعاون مع إدارة شرطة المنطقة الشرقية عند حدوث الكوارث الطبيعية أو الحوادث وبجميع الفعاليات الخاصة بهم على مدار اليوم.
- التعاون مع الدوائر الحكومية وذلك تلبية طلباتهم الخدمية .
- إصلاح وصيانة اللوحات الإعلانية المرورية والإرشادية بشكل مستمر على مدار العام بالتنسيق مع الجهات المعنية.
- تمهيد الطرقات بالمناطق السكنية والمناطق النائية وإزالة أي أتربة قد تسقط من الجبال بأي لحظة بسبب العوامل الجوية الطبيعية او عند سقوط الامطار وإزالة الأضرار عند حدوث الكوارث الطبيعية.
- قطع وتسوية أجزاء من الجبال أو تعبيد الأراضي ( حسب توجيهات دائرة التخطيط والمساحة ) بشكل مستمر على مدار العام وذلك لتسوية وتمهيد الأراضي قبل تسليمها للسادة المواطنين.
- هدم البيوت أو المباني المتأثرة بالتخطيط حسب توجيهات دائرة التخطيط والمساحة أو المجلس البلدي.
- إمداد السادة المواطنين بالدفان على مدار العام حسب احتياجاتهم.
- توريد كميات كبيرة من الدفان لتسوية المناسيب بالمناطق الجديدة والمخصصة لبناء مساكن شعبية عليها.
- تزيين المدينة بالإضاءة الخاصة والأعلام .
- صيانة المباني الحكومية العامة والتابعة للبلدية .
- التعاون مع الأقسام الأخرى بلجان الطوارئ بشكل يومي.
سادساً شعبة التصنيف :
- إصدار/ تجديد/ بطاقات المهندسين.
- دراسة طلبات الترخيص للمكاتب الهندسية وتصنيفها وفئتها .
- دراسة مدى كفاءة المكتب ومدى تناسبه مع الفئة المصنف عليها.
- متابعة الكوادر الفنية للمكاتب الهندسية والتحقق من مؤهلات وخبرات المهندسين وعملهم.
- متابعة مخالفات المكاتب الهندسية.
- تسجيل المشاريع حسب النقاط وكادر المكاتب الهندسية من اجل متابعتها في المواقع على المهندسين.
- التأمينات (فني +مهندس +مستودع)
- إصدار / تجديد/ تعديل /تنازل الرخص التجارية.
خدمات قسم الشؤون الفنية
شهادة الانجاز والتوصيل
- اجازة البناء.
- خارطة الارض
- محضر استلام بين المالك والاستشاري والمقاول.
- شهادة فحص كهرباء.
- شهادة فحص من الدفاع المدني
- شهاد فحص اتصالات.
- جدول صب الخرسانة.
- نتائج آخر صب.
- رسوم التوصيل (200) لكل طابق.
- رسوم الانجاز (200) لكل طابق
تصريح الصيانة
- عقد مقاولة.
- خارطة الارض.
- الرخصة التجارية للمقاول
- صورة من بطاقة العامل.
- رسوم الصيانة 200درهم سكني+500درهم تجاري.
- التامين 500 درهم
تصريح الهدم
- نسخة من خارطة الارض.
- توفير عدم ممانعات من الجهات الحكومية حسب النموذج الموجود في البلدية.
- عقد اتفاقية بين المالك والمقاول.
- رسوم السياج300 درهم +رسوم الهدم 200 درهم+ التأمين 2000 درهم
افادة نظافة
- محضر استلام ابتدائي
- إجازة البناء.
- خارطة الارض.
- رسوم الافادة 200 درهم.
استرجاع تأمين مهندس
- بطاقة المهندس.
- بطاقة الهوية.
- الرخصة التجارية.
- الجواز+ الاقامة.
- شهادة المهندس.
- الايصال الاصلي.
استرجاع تامين فني
- صورة من جواز السفر
- صورة من الاقامة
- الرخصة التجارية.
- الايصال الاصلي
استرجاع تامين بناء
- اجازة البناء.
- الايصال الاصلي.
- محضر استلام.
- تصريح الصيانة او شهادة الانجاز.
بطاقة المهندس
- بطاقة جمعية المهندسين.
- بطاقة الهوية.
- الرخصة التجارية.
- صورة شخصية.
- الاقامة.
- رسوم البطاقة 300 درهم.
افادة نسبة الانجاز
- اجازة البناء
- الخارطة.