تطبيق تطبيق بلدية البطائح

الرئيسية » قسم الشؤون الفنية

قسم الشؤون الفنية

مهام قسم الشؤون الفنية

أولاً شعبة الرقابة على المباني :

  •  التدقيق على المواقع الإنشائية تحت التنفيذ.
  • التدقيق على المباني بغرض إصدار  شهادات توصيل الخدمات  و شهادات الانجاز .
  •  إصدار التقارير  الفنية الخاصة بالمساكن والتعاون مع اللجان الفنية بكافة التقارير المطلوبة للدوائر المعنية.
  • إعداد التقارير الفنية الخاصة بالمناطق الصناعية .
  • الرقابة على المواقع تحت التنفيذ لضبط جودة المواد المستخدمة والالتزام بالاشتراطات الفنية عند صب الخرسانات.
  • إصدار  التقارير الفنية للمساكن والمنشآت العامة ضمن لجنة فنية.
  • عمل تقارير حول شكاوي لجنة المنازعات بالمجلس البلدي وإصدار التقارير اللازمة للجهات الحكومية المعنية.
  •  إصدار شهادات الصلاحية للمباني الحكومية الخدمية والمدارس والمؤسسات .

ثانياً شعبة العقود والمشاريع الحكومية :

  • حساب كميات المشاريع الحكومية المقترحة .
  • التصميم الإنشائي للمخططات الخاصة بالمشاريع الحكومية.
  • إعداد المناقصات وطرحها.
  • التحليل ودراسة عروض الاسعار المقدمة من المقاولين للمشاريع الحكومية .
  • إصدار  أمر المباشرة للمشاريع الحكومية .
  • استلام المشاريع ابتدائيا ونهائيا.
  • الاشراف على المشاريع الحكومية ومتابعتها.
  • إعداد دفعات المقاولين.
  • إعداد الرسائل ومتابعتها مع الجهات المعنية . 

ثالثاً شعبة تراخيص البناء :

  • التدقيق على المخططات المعمارية والإنشائية للمباني التجارية والوحدات السكنية والتنسيق مع السادة الاستشاريين.
  • تسجيل بيانات المهندسين الاستشاريين لاعتمادهم للإشراف على المباني أثناء التنفيذ.
  • اعتماد المخططات الإنشائية والمعمارية وإصدار إجازات البناء المسلح والبناء العادي .
  • التنسيق مع كافة الشعب بخصوص المخططات ومطابقتها بالواقع.
  • إعداد وتصميم المخططات المعمارية والإنشائية الخاصة بالمشاريع الحكومية.

رابعاً شعبة التفتيش والمتابعة :

  • استقبال السادة المراجعين وتحديد احتياجاتهم والتنسيق معهم.
  • زيارة المواقع لتحديد أبعاد ( البناء المقترح أو المخالف أو التعديلات ) ورسم المخططات البناء العادي .
  • إصدار تصاريح الصيانة .
  • إصدار تصاريح الهدم.
  • معاملات استرجاع التأمينات الخاصة بالبناء ( المسلح والعادي ) .
  • إصدار إفادات النظافة للجهات المعنية ( دائرة الأشغال العامة ، ووزارة الأشغال ) .
  • مراجعة دائرة التخطيط والمساحة لاعتماد مخططات البناء العادي.
  • التفتيش العام بالمدينة للحد من المخالفات.
  • متابعة شكاوي السادة المواطنين والمقيمين.

خامساً شعبة الخدمات العامة والصيانة :

  • توجيه ومتابعة التنفيذ بالمواقع الخدمية بكافة أنحاء مدينة خورفكان وضواحيها.
  • معاينة المواقع واعداد التقارير اللازمة لأخذ الموافقات المسبقة قبل التنفيذ.
  • معاينة المواقع بعد وقوع الحوادث المرورية لتحديد قيمة الأضرار بممتلكات البلدية الناتجة عن الحوادث.
  • حصر  المواد المطلوبة لتنفيذ الأعمال ومخاطبة المسؤولين لتوفيرها تمهيدا لبدء التنفيذ.
  • التنسيق مع الدوائر الحكومية المعنية للحصول على عدم الممانعات للازمة قبل العمل بالمواقع أو الطرق . 
  • التعاون مع الاقسام الاخرى بجميع الفعاليات المقامة بالمدينة أو القرية التراثية.
  • التعاون مع إدارة شرطة المنطقة الشرقية عند حدوث الكوارث الطبيعية أو الحوادث وبجميع الفعاليات الخاصة بهم على مدار اليوم.
  • التعاون مع الدوائر الحكومية وذلك تلبية طلباتهم الخدمية .
  • إصلاح وصيانة اللوحات الإعلانية المرورية والإرشادية بشكل مستمر على مدار العام بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • تمهيد الطرقات بالمناطق السكنية والمناطق النائية وإزالة أي أتربة قد تسقط من الجبال بأي لحظة بسبب العوامل الجوية الطبيعية او عند سقوط الامطار وإزالة الأضرار عند حدوث الكوارث الطبيعية.
  • قطع وتسوية أجزاء من الجبال أو تعبيد الأراضي ( حسب توجيهات دائرة التخطيط والمساحة ) بشكل مستمر على مدار العام وذلك لتسوية وتمهيد الأراضي قبل تسليمها للسادة المواطنين.
  • هدم البيوت أو المباني المتأثرة بالتخطيط حسب توجيهات دائرة التخطيط والمساحة أو المجلس البلدي.
  • إمداد السادة المواطنين بالدفان على مدار العام حسب احتياجاتهم.
  • توريد كميات كبيرة من الدفان لتسوية المناسيب بالمناطق الجديدة والمخصصة لبناء مساكن شعبية عليها.
  • تزيين المدينة بالإضاءة الخاصة  والأعلام .
  • صيانة المباني الحكومية العامة والتابعة للبلدية .
  • التعاون مع الأقسام الأخرى بلجان الطوارئ بشكل يومي.

سادساً شعبة التصنيف :

  • إصدار/ تجديد/ بطاقات المهندسين.
  • دراسة طلبات الترخيص للمكاتب الهندسية وتصنيفها وفئتها .
  • دراسة مدى كفاءة المكتب ومدى تناسبه مع الفئة المصنف عليها.
  • متابعة الكوادر الفنية للمكاتب الهندسية والتحقق من مؤهلات وخبرات المهندسين وعملهم.
  • متابعة مخالفات المكاتب الهندسية.
  • تسجيل المشاريع حسب النقاط وكادر المكاتب الهندسية من اجل متابعتها في المواقع على المهندسين.
  • التأمينات (فني +مهندس +مستودع)
  • إصدار / تجديد/ تعديل /تنازل الرخص التجارية.

خدمات قسم الشؤون الفنية  

شهادة الانجاز والتوصيل

  • اجازة البناء.
  • خارطة الارض
  • محضر استلام بين المالك والاستشاري والمقاول.
  • شهادة فحص كهرباء.
  • شهادة  فحص من الدفاع المدني 
  • شهاد فحص اتصالات.
  • جدول صب الخرسانة.
  •  نتائج آخر صب.
  • رسوم التوصيل (200) لكل طابق.
  •  رسوم الانجاز (200) لكل طابق

 تصريح الصيانة

  •  عقد مقاولة.
  •  خارطة الارض.
  •  الرخصة التجارية للمقاول
  •  صورة من بطاقة العامل.
  •  رسوم الصيانة 200درهم سكني+500درهم تجاري.
  •  التامين 500 درهم

تصريح الهدم

  •  نسخة من خارطة  الارض.
  • توفير عدم ممانعات من الجهات الحكومية حسب النموذج الموجود في البلدية.
  • عقد اتفاقية بين المالك والمقاول.
  • رسوم السياج300 درهم +رسوم الهدم 200 درهم+ التأمين 2000 درهم

افادة نظافة

  •  محضر استلام ابتدائي
  • إجازة البناء.
  • خارطة الارض.
  • رسوم الافادة 200 درهم.

استرجاع تأمين مهندس

  •  بطاقة المهندس.
  • بطاقة الهوية.
  • الرخصة التجارية.
  • الجواز+ الاقامة.
  • شهادة المهندس.
  • الايصال الاصلي.

استرجاع تامين فني

  •  صورة من جواز السفر
  • صورة من الاقامة
  • الرخصة التجارية.
  • الايصال الاصلي

استرجاع تامين بناء

  • اجازة البناء.
  • الايصال الاصلي.
  •  محضر استلام.
  • تصريح الصيانة او شهادة  الانجاز.

بطاقة المهندس

  •  بطاقة جمعية المهندسين.
  •  بطاقة الهوية.
  • الرخصة التجارية.
  • صورة شخصية.
  • الاقامة.
  • رسوم البطاقة 300 درهم.

افادة نسبة الانجاز

  •  اجازة البناء
  •  الخارطة.